هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئسيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هـــدوء القمـــر
مـــــديــــرة المنتــــــدى
مـــــديــــرة المنتــــــدى
هـــدوء القمـــر


عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
الموقع : عيـــون بـااااابـي

التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز Empty
مُساهمةموضوع: التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز   التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز I_icon_minitimeالجمعة 29 يناير - 7:57

التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز

تشير الدراسات إلى أن التشتت الذهني يصيب نحو 10% من الأطفال، ويصيب الذكور أكثر من الإناث ، وتشير البحوث الطبية والنفسية أن الطفل يمكن أن يعد مريضاً بالتشتت الذهني عندما تظهر عليه علامات سوء السلوك وارتباك التصرف في مواقف عدة مختلفة وعلى امتداد بضعة أشهر .
إن كشف حالة التشتت الذهني لايمكن تشخيصها طبياً ولكن يمكن اكتشافها من خلال الأساليب النفسية المتبعة في الفحوصات النفسية منها الملاحظة المباشرة والمقابلة التشخيصية واجراء بعض الاختبارات النفسية المتخصصة للطفل الذي يشك باصابته بالتشتت الذهني مع الاخذ بعين الاعتبار تاريخ الحالة وتفاصيل سلوكه اليومي وتصرفاته في فترات مختلفة مع دراسة وضع العائلة ووضعه المدرسي،يعاني الطفل الذي يصاب بالتشتت الذهني من صعوبات في التعلم ليس بسبب عجزه او ضعف ذكائه، بل لعدم قدرته على التركيز على الدروس.
معظم الأطباء يضعون مشكلة التشتت الذهني في القسم النفسي الاجتماعي من حيث نشوئها أكثر منه في الجانب العضوي العصبي، فالطفل الذي يعاني التشتت الذهني لا يعاني من عجز في الإدراك والعواطف او وجود خلل عصبي، ولا تظهر عليه أعراض ارتباك وظيفة الدماغ.
إن التشتت الذهني لدى الأطفال يعد حالة غير اعتيادية اقرب منها إلى الحالة المرضية في ما لو ظهرت بعض الأعراض التالية وبشكل مستمر والإعراض هي:
- الفشل في الاهتمام بالتفاصيل ، او ارتكاب أخطاء سببها الإهمال في الواجبات المدرسية والعمل وغير ذلك من الأنشطة التي يختص بها في حياته اليومية .
- الصعوبات الواضحة في إدامة الاهتمام بالواجبات او الألعاب .
- الضعف الواضح في الإصغاء خصوصاً عند توجيه الكلام إليه مباشرة .
- يفشل الطفل في أداء واجباته المدرسية او المهام التي توكل إليه ، او لايلتزم بالتعليمات .
- الصعوبة الواضحة في التنظيم وخصوصاً واجباته المدرسية او نشاطاته " الفوضوية الواضحة في سلوكه وتعامله"
- يتجنب دائماً العمل الجماعي الذي يستدعي جهوداً ذهنية، ويكره العمل الجمعي والانخراط به .
- ينصرف ذهنه بسهولة إلى للتأثيرات الخارجية .
- كثير النسيان خلال نشاطاته اليومية .
- التململ الواضح الذي يبدو عليه من خلال حركة الجسد التي يظهرها مثل التلوي بيديه وقدميه او حين جلوسه على المقعد .
- اللامبالاة الواضحة وعدم الاهتمام بالأشياء الضرورية الخاصة باللعب او لوازمه المدرسية او احتياجاته كالأقلام والأوراق والكتب والقرطاسية الملونة والأدوات .


وللتغلب على حالة التشتت ومن اجل زيادة التركيز نقدم بعض الارشادات :
- احصر تركيزك على شيء معين لفترة طويلة، مثلاً تأمل لوحة فنية معلقة على الجدار، ادرس كل دقائقها، في اللون والظلال والحركات، ولا تهمل أي تفصيل فيها مهما كان صغيراً، ثم أغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك، ثم راجع كم التقطت منها وكم فاتك، أعد المحاولة مراراً.
- استرجع في رأسك الطريق المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه، حاول أن تتذكره بقعة بقعة، مثل هذا التمرين يمكن أن ينمي لديك أيضًا حالة الانتباه والتذكر، والتركيز وشدة الانتباه تنمو بالممارسة والمداومة، وكي تنشط ذاكرتك درَّبها ومرَّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأنك إذا أهملتها، أصيبت بالضمور.
- لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة. تمعن في فكرة معينة واستغرق فيها كما لو كنت تتأمل مشهداً أمامك؛ سيساعدك ذلك على التركيز.
- تتبع موضوعاً أو حدثاً ما، خطوة خطوة، من بدايته إلى نهايته، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري عملية التركيز.
- احتفظ بدفتر مذكرات صغيرة، دوّن فيه ما تريد القيام به من نشاطات، أو اكتب على قصاصة ورقية صغيرة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت، وراجعها باستمرار وضع إشارة على ما تم إنجازه.
- قوّ قدرتك على الحفظ، حاول مثلاً أن تحفظ بعض آيات القرآن الكريم والحكم وأبيات الشعر.
- وجه اهتمامك إلى الأقوال والحوارات التي تديرها مع محدثك لا إلى ما يلبسه أو غير ذلك، واحصر ما يقوله كي تتمكن من الرد على كل النقاط وأهم ما ورد في حديثه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqween.ahlamontada.com
 
التشتت الذهني وكيفية زيادة التركيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اغلا الخلايق لعلم النفس والتطوير الذاتي-
انتقل الى: